رئيس لجنة النزاهة: نتابع باهتمام ملف قطع اراضي الشهداء
   |   
جاسم السوداني يبحث تطوير الخدمات الصحية في ميسان
   |   
رئيس لجنة الخدمات العامة يزور دائرة شبكات الكهرباء ويبحث عددا من المواضيع الخدمية
   |   
جواد الساعدي"مجلس المحافظة طالب بلدية العمارة بتوزيع قطع أراضي لعوائل الشهداء و الجرحى
   |   
رئيس مجلس المحافظة يثني على الدور الكبير لجمعية الهلال الاحمر في المحافظة
   |   

ميثم السدخان يبين بشكل تفصيلي موقف التصاريف المائية لمحافظة ميسان

قال عضو مجلس محافظة ميسان رئيس اللجنة الزراعية والعضو المشرف في خلية الازمة ميثم السدخان ان موقف التصاريف المائية كان على النحو التالي : 
علي الغربي / 751 مقدم التفرع 617 / العريض /105 البتيرة /212 المشرح/ 25 الكحلاء/70 موخر سدة العمارة/205 المجر /85 قلعه صالح/ 125 /ثا ....

تصريف فتحة المصندك ١٨١
تصريف مهرب كميت ١٤٠
رصد فعلي لهذا اليوم

كما رصد تحادد بغداد مشترك مع المركز الوطني معدل الجهازين 1380

أما موقف سدة الكوت فكان على النحو التالي : 
مقدم السده 18.32
مؤخر السده 16.18
الفتحه 73
التصريف 927
مقدم الغراف 18.30
مؤخر الغراف 17.00
الفتحه 120
التصريف 250
تصريف الدجيلي 20

وتصريف الخمس باتجاه الأهوار الوسطى ١٤٢ مكعب في الثانية تصريف المياه من ناظم الخمس باتجاه العز ٦٦ متر مكعب فيالثانية 
كما ونوه السدخان انه تم تخفيض موخر سدة سامراء منذ يوم امس ٥٠٠ واليوم ٤٠٠ م٣/ثا 
وفيما يتعلق بالموقف في ناحية بني هاشم فبعد التوجه الى الناحية وحسب خلية الازمة وبعد ورود اخبار عن تهديد بفيضان قرى نهر الاكرح(ام الطوس) بسبب ارتفاع مناسيب المياه فيها الى حوض النهر تم زيارة القرى الواقعة على ضفتي النهر وتبين ان مستوى المياه بدء بالصعود باتجاه القرية وبدء اهل القرية بالاخلاء ونقل اثاثهم ومتعلقاتهم الى مركز الناحية وخلف السدة القريبة من حوض النهر والقرى التي تم زياراتها هي:
١.قرية المصب بجانبيها الايمن والايسر وتقع على يمين جسر الاكرح وتبعد ٥كم عن مركز الناحية ويقدر عدد العوائل فيها ٣٤ عائله
٢.قرية تميم في الجهة اليسرى من جسر الاكرح تبعد مسافة ٥كم عن الناحية ويقدر عدد العوائل فيها ٢٠ عائلة .
واشار السدخان الى ان جهود الدوائر المنضوية في خلية الازمة كانت كبيرة جدا .

واكد السدخان ان موقف الاغاثة والايواء وحسب خلية الازمة فكان كالتالي :
عمليات الاغاثة والايواء والتوثيق لحالات النزوح بسبب السيول والفيضانات لهذا اليوم شملت الاتي :- 
1- اكمال التوزيع للمساعدات الاغاثية في قضاء الميمونة والتي تشمل حوالي اربعة قرى من مناطق الهدام والقرى المجاورة لها .
2- نصب الخيام للعوائل التي منحتها الوزارة لهم في قضاء الميمونة قرية الهدام .
3- تمييز خيام وزارة الهجرة والمهجرين عن غيرها من خلال تكليف احد الموظفين لاجل تصنيفها وتأشيرها .
4- فيما يخص بعملية التوثيق والتسجيل للعوائل النازحة في المناطق المختلفة فستكون عملية التسجيل تشمل عدة مناطق اهمها ((الطيب ، الهدام)).
5- اما عملية التقييم فتم تكليف فريق عمل من فرع الهجرة والمهجرين لتقييم احتياجات ومشكلات الاهالي في منطقتي السفحة والسفيحة والمصندك .

وفي السياق ذاته استمر موقف الاغاثة والتسجيل ومع اشتداد ازمة تدفق المياه وارتفاع مناسيب المياه القادمة من نهر دجله والسيول القادمة من ايران ومن قبل كوادر وزارة الهجره والمهجرين من خلال فرعها في ميسان والكوادر الداعمة للفرع من الفروع الاخرى بتوثيق وتسجيل حالات النزوح بسبب الفيضانات والسيول وكآلاتي :- 
1- موقف الاغاثة
- توزيع خيام بواقع 32 خيمة على العوائل النازحه المتضررة من السيول قرية الدريع في ناحية علي الشرقي وتوزيع 32 حصة غذائية و32سله ملابس و32 حصيرة بلاستيك على العوائل ذاتها وفي نفس المنطقة . 
2- موقف التسجيل .
- تسجيل العوائل النازحة في منطقة الطيب قرب جسر الرميلة وبواقع 118 عائلة نازحة متضررة وتم تسجيل 59 عائلة نازحة في قرية العيلة و8 عوائل من قرية الشوايخ ليبلغ العدد الكلي في الطيب 185 عائلة نازحة .
- كما تم تسجيل العوائل النازحة في قضاء الميمونة وتحديدا قرية الهدام وقرية الرفشانية وجزء من قرية ام المشاحف حيث تم تسجيل بواقع 192 عائلة .
- اصبح عدد المسجلين ليوم امس الاربعاء المصادف 10/4/2019 هو ((377)) عائلة نازحة . 
3- موقف التقييم للاحتياجات . 
- اجراء تقييم عن مناطق البتيرة زيارة لمنطقة العالية والطويلة حوالي ٤٠ كم عن مركز العمارة تم التوجه بعد ورود اخبار عن وصول مياه المصندك اليها.وبعد اللقاء بسكان القرية ابدوا مخاوفهم من خطر الفيضان القادم ويقدر عدد العوائل فيها حوالي ٢٠٠ دارا .
- فيما توجه فريق من الفرع يوم امس الاربعاء الى ناحية الخير لغرض اجراء تقييم وجرد للعوائل الساكنة في ناحية الخير بعد ورود كميات كبيرة من المياه الى الناحية وتم الاطلاع ميدانيا على وضع القرى وتبين ان قرى الناحية المدرجة اعدادها ادناه تقع بمحاذاة السدة بشكل مباشر ومنتشرة على طول ٣٥ كم بشكل شريطي موازي للسدة وقد لوحظ ارتفاع مستوى المياه من جهة السدة بشكل ملحوظ وتم فتح القنوات الفاصله بين السدة والقرى وغطت المياه مساحات كبيرة وغمرتها بالكامل ووضع القرى مهدد حاليا كون المياه محاطة بهم من عدة جوانب علما ان السده الترابية بدأت تتآكل فيها بعض الاجزاء نتيجة ارتفاع مستويات المياه وبحاجه الى تدعيم وقرى الناحية((قرية الفرطوس ٧٠٠ بيت ، الشغانبه ٣٥٠ ،العمشان ٢٠٠ البوعبود ٦٠ ، المواجد ١٠ ، مركز الناحية ١٢٠ ،الجعاعرة ٣٥، بيت مسيلط ٢٥، آل حميد ٥٠ ،آل فتله ٤٠٠ ، بيت نصر الله ٧٥ ، البطابطه ٥٠، الفريجات ابو حميد ١٠٠، الفريجات بيت كنهار ١٠٠، التميم ٥٠٠ ،الشدة ٣٠ ، السادة ٢٠٠ ، نصر الله بيت كريش ٣٠٠ المجموع الكلي ٣٣٠٥ .

ومن خلال ما تمخض عن اجتماع الحكومة المحلية يوم امس بوفد الحكومة الاتحادية فتم صباح هذا اليوم الاجتماع مع مديرية الزراعة وجميع الشعب الزراعية في المحافظه وفي مكتب النائب الثاني للمحافظ وتم توجيه الشعب الزراعيه بحصر واحصاء الضرر خلال١٠ ايام كي تتم المباشرة بالتعويض .

تواصل معنا
تواصل معنا عبر :

البريد الالكتروني :

موبايل :