عبد الحسين الساعدي يتابع عددا من من دورات مديرية الإعداد والتدريب والتطوير وتأهيل الكوادر التعليمية
   |   
لمى الزبيدي تزور مدرسة الجوادين في ناحية العزيروتطلع على واقعها التعليمي والتربوي والخدمي
   |   
رقية النوري تزور ناحية المشرح وتتفقد الجوانب الصحية والخدمية في الناحية
   |   
عدنان الغنامي يتابع ميدانيا مشروع أكساء طريق العمارة / الكحلاء الجانب الثاني
   |   
ليلى الذهيباوي تزور مصرف الهادي وتتابع موضوع سلف المتقاعدين .
   |   

النظام الداخلي للمجلس

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

جمهورية العراق

قرار رقم (   ) لسنة 2013

 

النظام الداخلي لمجلس محافظة ميسان

 

 المادة الأولى

التعريف والصلاحيات

الفصل الأول

التعريف :-

يقصد بالمصطلحات الآتية أينما وردت في النظام الداخلي المعاني المبينة ازاء كل منها :-

المادة(1)

1.      المجلس : مجلس محافظة ميسان

2.      الرئيس : رئيس مجلس محافظة ميسان

3.      النائب : نائب رئيس المجلس

4.      العضو: عضو مجلس المحافظة

5.      الأعضاء: أعضاء مجلس المحافظة

6.      الدورة الانتخابية: مدة ولاية المجلس

7.      الجلسة : الاجتماع الرسمي الذي يعقده المجلس

8.  المناصب العليا : المدراء العامون ورؤساء الاجهزة الامنية في المحافظة ولا تشمل رؤساء الجامعات والقضاة وقادة الجيش

9.      الاغلبية المطلقة : تتحقق بنصف + 1 من عدد الأعضاء الكلي

10. الأغلبية البسيطة : تتحقق بنصف + 1 من عدد الاعضاء الحاضرين بعد اكتمال النصاب

11. القانون : قانون المحافظات غير المنتظمة في اقليم رقم 21 لسنة 2008  

12. جدول الاعمال : قائمة بالقضايا والفقرات التي يمكن ان تطرح للنقاش في جلسة مجلس المحافظة على ان يعرض قبل يوم .

13. مشروع قانون : مشروع قانون محلي مقدم من اعضاء المجلس او المحافظ .

12. مقترح: طلب رسمي يقدم لعرض مسألة ما للنظر فيها من قبل مجلس المحافظة.

13. مجلس المحافظة:- هو أعلى سلطة تشريعية ورقابية ضمن الحدود الإدارية للمحافظة لها حق إصدار التشريعات المحلية في حدود المحافظة بما يمكنها من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الإدارية بما لا يتعارض مع الدستور والقوانين الاتحادية النافذه ، وله ذمة مالية مستقلة .

14. النظام الداخلي : القواعد التي أرساها مجلس المحافظة لتنظيم إعماله وإعمال لجانه خلال دوره المجلس وملزم للعمل بما ورد فيه .

 

                                            المادة الثانية

 

1-    تسيير العمل في الجلسة الاولى للمجلس بعد بدء الدورة الجديدة

يراس الجلسة الاولى لاجتماعات المجلس بعد المصادقة النهائية على نتائج الانتخابات اكبر الاعضاء سنا وتنحصر مهامه في ادارة الجلسة واجراء انتخابات رئيس المجلس ونائبه

 

2-    يعلن الرئيس الموقت فتح باب الترشيح لمنصب الرئيس ونائب الرئيس

 

3-  بعد غلق باب الترشيح ينتخب الاعضاء الرئيس ونائبه بالاغلبية المطلقة لعدد اعضاء المجلس بطريقة الاقتراع السري المباشر او التصويت العلني.

 

4-   للرئيس الموقت دعوة وسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني لحضور جلسة انتخاب الرئيس ونائب الرئيس بموافقة الاغلبية البسيطة للاعضاء

 

5-     يفتتح الرئيس كل جلسة بعبارة (بسم الله الرحمن الرحيم / باسم اهالي محافظة ميسان نفتتح الجلسه)

 

6-     يجتمع المجلس في جلسات اعتيادية اسبوعيا للمناقشة والمصادقة على فقرات جدول الاعمال

 

7-   تعقد الجلسات في مبنى المجلس في مركز المحافظة ويجوز عقدها في اي من مجالس الاقضية والنواحي او اي مكان اخر ضمن الحدود الادارية للمحافظة يحدده رئيس الجلسة اذا دعت الحاجة الى ذلك على ان يتم تبليغ جميع الاعضاء رسميا

 

8-   للرئيس او لخمسة اعضاء دعوة المجلس للانعقاد في جلسة طارئة بطلب تحريري معزز بالاسباب الموجبة على ان يتم تبليغ جميع الاعضاء رسميا بذلك

 

9-   يجوز للمحافظ ان يتقدم بطلب تحريري معززا بالاسباب الموجبة لعقد جلسة طارئة للمجلس على ان يتم تبليغ جميع الاعضاء رسميا بذلك

 

10- للمحافظ ورؤساء الوحدات الادارية طلب حضور جلسات المجلس الاعتيادية

 

11- على المحافظ ورؤساء الوحدات الادارية ورؤساء الدوائر التنفيذية الحضور الى اجتماعات المجلس عند الطلب منهم من قبل المجلس

 

12- تتخذ قرارات المجلس بالاغلبية المطلقة ما لم ينص على خلاف ذلك في هذا النظام

 

13- يتحقق نصاب عقد جلسات المجلس بحضور الاغلبية المطلقة لعدد اعضاءة وفي حال عدم تحقق النصاب يجوز للرئيس او نائبة في حال غيابه تمديد الجلسة نصف ساعه

 

14- في حال عدم تحقق النصاب لاكثر من نصف ساعه تتحول الجلسة الى جلسة تداولية لا يجوز اتخاذ اي قرار فيها

 

15- لا يجوز طرح اي موضوع خارج جدول اعمال الجلسة الا بموافقة رئيس المجلس بعد تقديم طلب له

 

16- تكون جلسات المجلس علنية ويجوز تحويلها سرية في حال مناقشة مواضيع ذات حساسية بالغة وبموافقة الاغلبية المطلقة للمجلس

 

17- يتحدث العضو باذن من الرئيس من خلال رفع اليد وللرئيس تحديد المدة الزمنية للحديث ولا يجوز للعضو تجاوز الفترة الزمنية المحدده له من قبل الرئيس كما لا يجوز الحديث لاكثر من مرة من نفس العضو في نفس الموضوع الا اذا اجاز الرئيس ذلك لاهمية الموضوع

 

18- عند اخلال العضو بسير العمل في الجلسة ونظامها للرئيس وحده ان يلفت نظر العضو الى الالتزام باحكام هذا النظام

 

19- لا يجوز العودة الى الموضوعات التي تم اتخاذ القرارات بشانها

 

20- لا يجوز لاحد مقاطعة المتحدث من الاعضاء ولابداء اية ملاحظة الا من قبل الرئس في حال مخالفة المتحدث لاحكام هذا النظام

 

21- لرئيس الجلسة حذف اي حديث يصدر من الاعضاء من محضر الجلسة في حال مخالفته نظام الجلسة او اذا كان يمس بمؤسسات الدولة او اية شريحة او اية شريحه من شرائح المجتمع والمحافظة وعند الاعتراض يعرض على المجلس الذي يكون قراره نهائي بالاغلبية البسيطة

 

22- لرئيس المجلس بموافقة الاغلبية البسيطة من رفع الجلسة لمدة ساعة او تاجيلها في حال عدم التمكن من الاستمرار نتيجة اخلال النظام

 

23- اللجان المؤقته واللجان التحقيقية:

    أ‌-   تشكيل لجان مؤقته او لجان تحقيقية وبالاغلبية البسيطة بناءا على اقتراح رئاسة المجلس او خمسة اعضاء بحسب مقتضيات العمل والموضوعات المعروضة عليه ويعرض على المجلس

   ب‌-  يتم تشكيل اللجان المؤقته واللجان التحقيقية باقتراح من مجلس الرئاسة او اللجنة الدائمية المعنية وتعرض نتائجها على المجلس للتصويت عليها

   ت‌-  للجان التحقيقية صلاحية تقصي الحقائق في كل ما هو معروض عليها ولها في سبيل ذلك الاستاعنة بالخبراء ودعوة اي شخص لسماع اقوالة وفق ما هو منصوص عليه في القانون وهذا النظام ولها الاطلاع على ما له علاقة بالموضوع المعروض عليها

   ث‌-  ترفع لجان التحقيق توصياتها وتقاريرها الى الرئيس ضمن الفترة الزمنية المحددة من قبل هيئة الرئاسة لغرض عرضها على المجلس والمصادقه عليها من عدمه وفي حال عدم اكمال اعمالها ضمن الفترة المحددة تحل والتصويت على تشكيل لجنة اخرى

 

 

المادة الرابعة

صلاحيات مجلس المحافظة

 

للمجلس الصلاحيات الآتية :-

1.      كافة الصلاحيات التي اقرها الدستور وقانون المحافظات غير المنتظمة باقليم رقم 21 لسنة 2008 .

2.      انتخاب رئيس المجلس ونائبه بالأغلبية المطلقة

3.      للرئيس حق توقيع جميع الاتفاقات ومذكرات التفاهم او من يخوله الرئيس

4.  إقالة رئيس المجلس او نائبه من المنصب بالأغلبية المطلقة في حال تحقق احد الأسباب الواردة في الفقرة (8) من المادة السابعة من القانون رقم 21 لسنة 2008 بناءً على طلب ثلث الاعضاء .

5.  إصدار التشريعات المحلية والأنظمة لتنظيم الشؤون الإدارية والمالية وفق مبدأ اللامركزية الادارية وبما لا يتعارض مع الدستور والقوانين الاتحادية

6.  رسم السياسة العامة للمحافظة بالتنسيق مع الوزارات المعنية في مجال تطوير الخطط المتعلقة بالمحافظة .

7.      تحديد اولويات المحافظة من المشاريع والخدمات ومصادقة المجلس عليها .

8.      اعداد مشروع الموازنة الخاصة بالمجلس لدرجها في الموازنة العامة للمحافظة .

9.  تعرض موازنة المجلس والمحافظة بكامل ابوابها كل ستة اشهر اثناء اجتماع المجلس مع بيان المصروف الفعلي .

10. تعد موازنة المجلس بما يضمن استمرار عمله دون عائق وفي حال ورودها من وزارة المالية باقل مما اعدت تعاد الى وزارة المالية .

11. يخصص باب ضمن الموازنة لتمويل مجالس الاقضية والنواحي مع تحديد مبلغ حسب الكثافة السكانية .

12. المصادقة على مشروع الموازنة العامة للمحافظة المحالة اليه من المحافظ على ان يشعر المحافظ المجلس بوقت تحديد الموازنة كي يرسم المجلس الاولويات فتكون الموازنة مطابقة للاولويات المرسومة .

13. اجراء المناقلة بين ابواب الموازنة وباغلبية مطلقة فقط من صلاحيات مجلس المحافظة على ان تراعى المعايير الدستورية في التوزيع لمركز المحافظة والاقضية والنواحي ورفعها لوزارة المالية في الحكومة الاتحادية لتوحيدها مع الموازنة الفيدرالية .

13.الرقابة على جميع أنشطة الهيئات التنفيذية المحلية باستثناء المحاكم والوحدات العسكرية والكليات والمعاهد لضمان حسن أداء عملها .

14. انتخاب المحافظ ونائبيه بالاغلبية المطلقة لعدد اعضاء المجلس

15. استجواب المحافظ او احد نائبيه بناءً على طلب ثلث اعضاءه وعند عدم قناعة الاغلبية البسيطة بأجوبة المستجوب يعرض للتصويت على الإقالة في جلسة ثانية ويعتبر مقالاً بموافقة الاغلبية المطلقة لعدد اعضاء المجلس ويكون طلب الاقالة او التوجيه بها مستنداً على احد الاسباب الواردة في الفقرة الثامنة من المادة السابعة .

16. المصادقة على ترشيح ثلاثة أشخاص لاشغال المناصب العليا في المحافظة وبالاغلبية المطلقة من مجموع خمسة أشخاص مرشحين من قبل المحافظة وعلى الوزير المختص تعيين احدهم .

17. إعفاء أصحاب المناصب العليا في المحافظة بالأغلبية المطلقة بناءً على طلب خمس عدد أعضاء المجلس أو بناءً على اقتراح من المحافظ .

18. أي إجراء إداري ينفذ من قبل المحافظة بحق المدراء العامين وحتى داخل المحافظة يخضع لتصويت بالأغلبية المطلقة .

19. اختيار شعار للمحافظة مستوحى من الارث التاريخي والحضاري لها .

20. المصادقة بالاغلبية المطلقة على قبول او رفض التبرعات والهبات التي تحصل عليها المحافظة .

21. يلزم مدير عام الشرطة بتقديم الخطط الأمنية إلى المحافظ ومن ثم تخضع لتصويت المجلس بالأغلبية المطلقة إلا إذا كانت خطة اتحادية .

22 . اذا كانت الخطة الامنية اتحادية فعلى مدير عام شرطة المحافظة اطلاع المجلس عليها

23. يسبق اعفاء أي مدير لدائرة تقديم الأسباب قبل الاستجواب والإقالة .

24. للمجلس صلاحية إصدار قرار لانشاء هيئة استشارية في مختلف الاختصاصات .

25. للمجلس صلاحية تشكيل لجان مؤقته على أن تحدد مهامها ومدة عملها بقرار يتخذ من قبل المجلس كلجنة المشتريات مثلاً .

26. للمجلس حق مراقبة هيئة الاستثمار بناءً على قانون الاستثمار رقم (  ) لسنة 2009 الفصل الاول مادة رقم (1)

27. تشكيل اللجان الرئيسية للمجلس .

28. الاشراف على عمل الاجهزة الامنية للمحافظة من خلال مناقشة الخطة الأمنية مع مدير الشرطة ومتابعة تنفيذها من قبل اللجنة الامنية .

29. فرض الضرائب والرسوم بما لا يتعارض مع القوانين والانظمة المعمول بها .

30. استبدال وتغيير رؤساء واعضاء اللجان الدائمية بناءً على اقتراح من رئيس المجلس باغلبية بسيطة .

31.المصادقة بالاغلبية المطلقة على استحداث أي وحدة ادارية .

32. المصادقة بالاغلبية المطلقة على استحداث مركز للشرطة او استحداث جامعة او معهد .

33.  يصوت المجلس باغلبية مطلقة على اختيار احد أعضاءه للقيام بعمل المعاون الفني قبل تخويله من قبل رئيس المجلس على ان يكون قريباً في اختصاصه من الاعمال الفنية .

34. يحق للعضو اثناء جلسات المجلس ان يعترض (نقطة نظام) على سير المناقشات اذا خالفت احدى مواد الدستور او القوانين النافذ هاو هذا النظام او تجاوزت جدول الاعمال وعلى العضو بيان رقم المادة التي يحتج بها ونصها..

 

الفصل الثاني

 

الهيكل النيابي لمجلس المحافظة

 

المادة الخامسة :-

يتكون المجلس من 27 عضواً تم انتخابهم من قبل ابناء المحافظة وفقاً للقانون ويكون للمجلس رئيس ونائب اداري ومعاون فني ومقرر معين من قبل رئاسة المجلس  .

 

 

المادة السادسة :-

صلاحية رئيس المجلس :-

1.   الإشراف على عمل مجلس المحافظة

2.   يتابع رئيس المجلس ونائبه عمل لجان المجلس البالغة (23) لجنة

3.   مراقبة ومتابعة تنفيذ قرارات المجلس بالتعاون مع نائبه

4.   ادارة اجتماعات المجلس

5.   المصادقة على تشكيل اللجان المنبثقة من المجلس

6. إلزام رئيس كل لجنة على تقديم وقراءة تقرير نصف شهري وفي حالة عدم تقديم اللجنة تقريرها مرتين يوجه استفسار خطي من قبل رئيس المجلس الى رئيس اللجنة وتقرأ الاجابة على اعضاء المجلس .

7.   التوقيع على قرارات المجلس الرسمية

8.   تعيين واقالة موظفي المجلس الكادر الاداري والفني

9.   المصادقة على ميزانية المجلس واجراء المناقلات في حقول الميزانية بعد اقرارها من المجلس

10. يناط برئيس المجلس حل النزاع الذي قد يحصل حول التفسير القانوني لأي مادة مطروحة للنقاش بتحويل الامر الى اللجنة القانونية  .

11. اختيار المتحدث الرسمي باسم المجلس امام وسائل الاعلام والوفود .

12. دعوة المحافظ ونائبيه لغرض التشاور معهم لتنفيذ سياسة المحافظة التي تقر من قبل المجلس

13. تمثيل المجلس في المؤتمرات واللقاءات الرسمية وله الحق بتخويل هذه الصلاحيات لغيره
( النائب او الأعضاء ) على ان يلتزم بتقديم تقرير مفصل عما دار في تلك المؤتمرات والبعثات وعرضها للمناقشة في الاجتماع .

14. تعيين اعضاء الوفود الرسمية التي تمثل مجلس المحافظة على ان يراعى في ذلك الكفاءة والاختصاص قدر الإمكان وإعلام جميع أعضاء المجلس بهذا الأمر مع وضع جدول دوري لذلك يدرج فيه كل الأعضاء .

15. يناط بنائب رئيس المجلس جميع الأعمال الإدارية المخولة له من قبل رئيس المجلس .

16. يخول رئيس المجلس صلاحياته لنائبه في حال غيابه رسمياً .

17.  يحق لرئيس المجلس اتخاذ العقوبة المناسبة في حال حصول المشادات بين أعضاء المجلس كإخراجه من الجلسة أو إيقافه عن الحضور لجلستين او عقوبات مالية .

18 . تتكون السنة التشريعية للمجلس من فصلين مدة كل فصل تشريعي (5) اشهر و (10) ايام حيث يتمتع المجلس بإجازة عشرين يوم لكل فصل تشريعي مع عرض موازنة المجلس عند بداية كل فصل تشريعي .

19. يخول رئيس المجلس بمنح إجازة لأي عضو بعد تقديمه طلب وفي حال المرض فان مدة الإجازة تحدد من قبل لجنة طبية.

20. تنظيم علاقة المجلس بمجلس النواب والسلطة التنفيذية والاتحادية والمحلية .

21. الإشراف على الجريدة الصادرة من المجلس .

 

صلاحيات نائب رئيس المجلس

يمارس نائب الرئيس الصلاحيات التالية :

1.   يمارس صلاحيات رئيس المجلس في حال غياب الرئيس لأي سبب كان

2.   التنسيق مع لجان المجلس لضمان سير العمل ومتابعة لجان المجلس الدائمة والمؤقتة وتقديم التقارير بشأنها إلى المجلس

3.   تكليف احد اللجان بدراسة موضوع معين بعد موافقة المجلس على ذلك

4.   متابعة نتائج تشكيل اللجان المؤقتة

5.   تنظيم جدول بطالبي الحديث من أعضاء المجلس ويساعده موظف المجلس بذلك أثناء الجلسة  

6.   اذا كان المستجوب منه هو رئيس المجلس فيتولى نائب الرئيس إدارة الجلسة

 

المادة السابعة

مقرر المجلس والناطق الرسمي للمجلس

(1)

أولا / مقرر المجلس : هو موظف يعين من قبل رئيس المجلس مباشرة

ثانياً : مميزات مقرر المجلس

أ‌.      حاصل على شهادة جامعية أولية

ب‌.  يمتلك الخبرة والكفاءة والنزاهة

ثالثاً / يمارس مقرر المجلس المهام التالية :-

أ‌.   تدوين محاضر الجلسات الخاصة باجتماعات المجلس الدورية والطارئة وذات الطبيعة التفاوضية واعتبارها مصادر يمكن العودة إليها حسب الحاجة

ب‌.  تهيئة جدول أعمال الاجتماعات بالتنسيق مع هيئة الرئاسة على ان يقدم قبل يوم او يومين من انعقاد الجلسة .

جـ. متابعة تنفيذ مقررات الجلسات باتجاه لجان وأقسام وشعب المجلس

د‌.     تنفيذ توصيات الرئاسة ومقررات المجلس بما يخص إصدار البيانات العامة وحسب متطلبات العمل .

هـ. حفظ وتوثيق اوراق الاقتراع السري وإجراء العد والفرز عند التصويت السري والعلني .

و‌.    تثبيت حضور وغياب وإجازات أعضاء المجلس

ز‌.  إصدار المذكرات الداخلية باتجاه اللجان والأقسام والشعب حسب حاجة ومتطلبات الجلسات وتوجيهات رئاسة المجلس

حـ. تامين تبليغات رئاسة المجلس باتجاه السادة الأعضاء

ط‌.   تنفيذ توصيات رئاسة المجلس وحسب التكليفات والحاجة   

(2)

الناطق الرسمي للمجلس

يمارس الناطق الرسمي للمجلس المهام التالية:

1.   لرئيس المجلس اختيار الناطق الرسمي لمجلس المحافظة امام وسائل الاعلام

2.   التصريح لوسائل الإعلام المختلفة بعمل ونشاطات المجلس

3.   عقد مؤتمر صحفي شهري يوضح فيه الانجازات التي يحققها المجلس والتحديات التي تواجة المجلس

4.   يلتزم الناطق الرسمي بالتنسيق مع رئيس المجلس ونائبه في مجال إعداد الاجوبه اللازمة الى وسائل الإعلام المختلفة

5.   للناطق الرسمي الطلب من عدد من الأعضاء الحضور حين التصريح لوسائل الإعلام المختلفة

6.   إصدار بيانات باسم المجلس حول القضايا الهامة والمستجدات بعد التشاور مع رؤساء الكتل السياسية الممثلة في المجلس وبعد التنسيق مع الرئيس ونائبة.

 

 

 

 

الفصل الثالث

 

اللجان الاختصاصية الدائمة

 

المادة الثامنة

 

1.  عدد لجان المجلس 23 لجنة تشكل بالاقتراع السري المباشر على ان تكون عضويتها محصورة بأعضاء المجلس ويراعى في ذلك الاختصاص والخبرة والرغبة قدر الإمكان .

2.  لا يقل عدد أعضاء اللجنة عن ثلاثة أعضاء ولا يزيد عن سبعة أعضاء على أن يكون عضو المجلس عضواً في لجنة واحدة على الأقل .

3.  يقوم أعضاء اللجنة الواحدة باختيار رئيس للجنة بالاقتراع السري المباشر وفي حال عدم تحقق ذلك يحال أمر اختيار الرئيس الى رئاسة المجلس على ان يدرج هذا الموضوع في جدول الإعمال بطلب من اللجنة  نفسها ويكون القرار ملزم .

4.      لا يجوز للعضو ان يكون رئيساً للجنتين في آن واحد .

5.      على كل لجنة وضع برنامج عمل داخلي لها .

6.      لا يمكن للجان مخاطبة دوائر الدولة دون المرور برئاسة المجلس .

7.  تلغى اللجنة بناءً على طلب مسبب من ثلث أعضاء المجلس او بطلب من رئيس المجلس وتعرض للتصويت بالأغلبية المطلقة .

8.  يعاد النظر بأعضاء اللجنة بناءا على طلب من ثلث أعضاء المجلس وتعرض للتصويت بالأغلبية المطلقة بعد تقديم الأسباب الموجبة.

9.  لرئيس الكتلة التقدم بطلب الى رئاسة المجلس لغرض تغيير رئيس اللجنة التابعة لكتلته وتعرض للتصويت بالاغلبية المطلقة

10. تعقد اللجنة اجتماعاتها بشكل دوري ويمكن عقد اجتماعات استثنائية عند الضرورة .

11. للجان دعوة المسؤول الحكومي المختص ومستشاريه لحضور جلساتها عن طريق رئاسة المجلس قبل ثلاثة ايام من موعد الجلسة .

12. للجان المجلس ان تطلب من المسؤول المختص تزويدها بالمستندات والوثائق عن طريق رئاسة المجلس .

13. إذا امتنع المسؤول عن إجابة الطلب وجب رفع الأمر إلى رئاسة المجلس الذي يعرض الموضوع على المجلس في أول جلسة ويعطيه الأولوية على سائر الإعمال .

14. يبلغ أعضاء اللجان بمشروع الموازنة العامة فور وروده للمجلس وتدعو اللجنة المالية والاقتصادية في المجلس إلزاميا كل لجنة من لجان المجلس وقبل يومين على الأقل بحضور الاجتماعات التي تدرس فيها الموازنة .

 

أسماء ومهام اللجان

المادة التاسعة :

 أسماء اللجان هي :-

1.      لجنة الثقافة والإعلام

2.      لجنة الزراعة والموارد المائية

3.      لجنة الخدمات العامة

4.      لجنة الكهرباء

5.      لجنة النفط والغاز

6.      لجنة الأمن والدفاع

7.      لجنة شؤون المرأة والطفل

8.       لجنة منظمات المجتمع المدني

9.      لجنة الصحة والبيئة

10. لجنة التنمية الصناعية

11. لجنة الاستثمار

12. لجنة الأعمار والتطوير

13. لجنة النزاهة

14. لجنة إنعاش الاهوار

15. لجنة التربية والتعليم

16. لجنة حقوق الإنسان

17. لجنة التجارة و لجنة المالية

18 . اللجنة القانونية

19. لجنة الشؤون الاجتماعية والدينية والعشائرية 

20. لجنة الشباب والرياضة

21. لجنة الشهداء والسجناء السياسيين وضحايا الإرهاب والاحتلال

22. لجنة التكافل الاجتماعي

23 . لجنة الساحة والآثار

 

 

المادة العاشرة :

 

 مهام اللجان :

 

1.   لجنة الثقافة والإعلام : تختص هذه اللجنة بـما يلي :-

أ‌.       الرقابة والمتابعة على وسائل الإعلام في المحافظة والدوائر الثقافية فيها .

ب‌.   التنسيق مع رجال الإعلام لضمان إعلام حر مستقل بناء

جـ. تشجيع وسائل الإعلام لنشر الحقائق لشعب محافظة ميسان وتسليط الضوء على اعمال مجلس المحافظة وسياسته .

د. رصد معوقات ومشاكل الإعلام في المحافظة ووضع المقترحات بغية إيجاد الحلول المناسبة

ه. رئيس اللجنة رئيس تحرير جريدة المجلس وبإشراف رئيس المجلس

 

2. الزراعة والموارد المائية : تختص هذه اللجنة بـما يلي :-

أ. الرقابة والمتابعة على الدوائر ذات الصلة بالزراعة والري والثروة الحيوانية في المحافظة .

ب. وضع الخطط والمقترحات الخاصة بتطوير القطاعات أعلاه .

ج. متابعة شؤون الأرياف وتنميتها ورفع المستوى المعيشي للفلاحين والمزارعين

د. إعداد الدراسات والبحوث والمشاريع التي تضمن تطوير الواقع الريفي بالتنسيق مع اللجان ذات العلاقة

ه. متابعة شؤون الثروة الحيوانية وشؤون البيطرة

ز. السعي الى توفير كافة المستلزمات الزراعية ومتابعة عملية توزيعها وفق الاستحقاقات والضوابط كالأسمدة والمبيدات والتجهيزات الزراعية ومستلزمات الثروة الحيوانية

ح. متابعة توزيع الحصص المائية وفق الضوابط القانونية والفنية ومراقبة النواظم والقنوات لخلق انسيابية وصول مياه السقي

ط. متابعة عمل المستوصفات البيطرية العاملة ضمن الحدود الإدارية للمحافظة

 

3. لجنة الخدمات العامة : تختص هذه اللجنة بـما يلي :-

أ. متابعة المشاريع الخدمية في المحافظة وتقديم المقترحات والحلول من اجل تقديم أفضل الخدمات .

ب. رصد حالات التلكؤ والتباطؤ في المشاريع والدوائر الخدمية ورسم السياسة المناسبة لإيجاد الحلول التي تذلل الصعوبات .

جـ. مراقبة تطبيق قوانين العمل ومتابعة تهيئة العمالة الماهرة حسب متطلبات سوق العمل .

د. متابعة الشؤون الميدانية لخدمات البلديات والماء والمجاري والنقل والاتصالات والخدمات الأساسية الأخرى في المحافظة

ه. تقييم مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وأداء مدراء الدوائر المذكورة في الفقرة (د) اعلاه

و. إعداد السياسات القطاعية المتعلقة بالخدمات العامة وإرسالها إلى مجلس التخطيط لتحويلها إلى برامج ومشاريع

ز.إعداد قاعدة بيانات تشمل كل المعلومات المتعلقة بالخدمات العامة

 

4.   لجنة الكهرباء  : تختص هذه اللجنة بـما يلي :-

أ/ متابعة مشاريع ودوائر وملاكات قطاع الكهرباء

ب/ إعداد الخطط والسياسات من اجل تطوير هذا القطاع

جـ . تقديم مشروعات القوانين للحد من هدر الثروة الكهربائية

د. متابعة الأداء الحكومي للمؤسسات التي تعمل في القطاع الكهربائي

ه. متابعة تأهيل واستحداث المشاريع المتعلقة بمشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية

و. الرقابة على شركات الطاقة الكهربائية العاملة في المحافظة

                                              

5. لجنة الأمن والدفاع : تختص هذه اللجنة بـما يلي :-

أ/ متابعة شؤون امن المحافظة

ب/ الرقابة والمتابعة على جميع الأجهزة الأمنية في المحافظة ومعرفة مستوى فعالياتها وخططها في كل مرحلة

جـ/ رفع الخطط الأمنية المحلية للمجلس لغرض المصادقة عليها

د/ رسم السياسة التي تدعم رجال الأمن بغية تمكينهم من أداء واجباتهم وخططهم

ه. مناقشة الخطط الأمنية المقدمة من قبل اللجنة الأمنية العليا لغرض دراستها وتقديمها للمجلس للمصادقة عليها.

و. متابعة الوضع الأمني في المحافظة وبالتنسيق مع الجهات الأمنية المختصة وإعداد الدراسات ورفع التوصيات الخاصة بالخطة الأمنية من قبل الجهات المختصة وعرضها بتقارير منتظمة إلى المجلس.

ز. متابعة تنفيذ الخطة الأمنية للمحافظة بعد المصادقة عليها من قبل المجلس

ح. متابعة وتقييم أداء عمل الاجهزه الأمنية من الضباط والمنتسبين في المحافظة

 

 

1.   لجنة شؤون المرأة والطفل: تختص هذه اللجنة بـما يلي :-

أ/ تقديم مقترحات مشروعات القوانين التي تدعم دور المرأة ومكانتها في محافظة ميسان وتدعيم مسيرتها السياسية والثقافية والاجتماعية وتطوير المواهب النسوية لمختلف المجالات

ت‌.   الاهتمام بحقوق المرأة والدفاع عنها

جـ/ رصد المخالفات التي تعيق عمل المرأة مع مراعاة القوانين والأعراف

د/ الاهتمام بتطوير تشريعات تدعم الأمومة والطفولة

هـ/ الاهتمام بالإحداث ورعايتهم والسيطرة على أوضاعهم والتشرد الذي قد يواجهونه .

 

2.   لجنة الصحة والبيئة / تختص هذه اللجنة بـما يلي :-

أ/ متابعة الأوضاع الصحية في المحافظة والإشراف على تطوير مؤسساتها بما يتناسب وأفضل الخدمات

ب/ الاهتمام بالكادر الطبي والصحي ومنحه فرص الإيفاد وتقديم كافة عوامل التشجيع

جـ/ متابعة خطط توفير الأدوية والأجهزة الطبية من المناشئ العالمية

د/ تفعيل القوانين التي تعنى بحماية البيئة

هـ/ الاهتمام بموضوع ظاهرة التصحر وإيجاد الحلول لها .

و/ مراقبة عملية الطمر الصحي للنفايات والتعامل معها وفق الأساليب العلمية

 

3.   لجنة الاستثمار : تختص هذه اللجنة بـما يلي :-

أ/ تعنى بمتابعة الخطط الاستثمارية في المحافظة

ب/ الاهتمام بدور القطاع الخاص وإعداد الخطط لحماية المستهلك والتاجر على حد سواء

جـ/ مراقبة العقود المبرمة مع المستثمرين وتسهيل الإجراءات للمواد المستوردة من قبلهم

د/ اقتراح القوانين التي تشجع الاستثمار الوطني والأجنبي .

ه. عقد الندوات والمؤتمرات المشجعة في المحافظة بالتنسيق مع الهيئة والمحافظة داخل وخارج العراق

و. إعداد السياسات القطاعية المتعلقة بالاستثمار وإرسالها إلى مجلس التخطيط لتحويلها إلى برامج ومشاريع

 

4.   لجنة الأعمار والتطوير : تختص هذه اللجنة بـما يلي :-

أ/ الرقابة والمتابعة لكل أصناف المشاريع العمرانية الحالية والمتوقعة في المحافظة

ب/ إعداد الخطط العمرانية بغية النهوض بواقع المحافظة

جـ/ تفعيل كافة الإمكانات والطاقات الاقتصادية والبشرية في كل قطاعات المحافظة

د / حذف واستحداث مشاريع ضمن خطة تنمية الأقاليم قبل التصويت عليها

 ه. التنسيق مع دوائر المحافظة لغرض وضع الأولوية في المشاريع الاستثمارية الوزارية

 

10. لجنة النزاهة : تختص هذه اللجنة بـما يلي :-

أ. متابعة قضايا الفساد الإداري والمالي في مختلف دوائر المحافظة

ب/ التنسيق مع دوائر المفتش العام ومدير الرقابة المالية والهيئات العاملة في هذا المجال

جـ/ اقتراح القوانين المتعلقة بالنزاهة

د/ التنسيق مع هيئة النزاهة لتحويل الملفات اليها .

 

11. لجنة إنعاش الاهوار : تختص هذه اللجنة بـما يلي :-

أ/ متابعة إحياء الاهوار وتطويرها كثرة وطنية وتراث إنساني

ب/ متابعة شؤون سكان الاهوار وتطوير أوضاعهم

جـ/ متابعة كافة المشاريع الخاصة بها

 

12. لجنة التربية والتعليم العالي : تختص هذه اللجنة بـما يلي :-

أ/ متابعة شؤون التربية والتعليم لجميع المراحل في المحافظة

ب/ متابعة المناهج ومراكز البحث العلمي

جـ/ متابعة مراحل النمو التربوي والاجتماعي والاقتصادي للطالب والمعلم

د/ الوقوف على مشاكل ومعوقات المدارس والكوادر التعليمية والسعي الحثيث على تامين احتياجاتهم وإبعادهم عن حالات الإحباط .

ه. إعداد قاعدة بيانات تشمل كل المعلومات المتعلقة بالتربية والتعليم

 

13. لجنة حقوق الإنسان : تختص هذه اللجنة بـما يلي :-

أ/ متابعة حقوق الإنسان في ميسان وفق المبادئ المقررة في الدستور ورصد المخالفات لها واقتراح المعالجات والحلول .

ب. متابعة شؤون السجناء والمعتقلين والمهجرين

جـ/ متابعة تطبيق القوانين الخاصة بإحالة الموقوفين إلى المحاكم وفق القانون .

د/ متابعة دوائر الهجرة والمهجرين في المحافظة

ه. الاهتمام بشؤون المسنين والمشردين

و. إعداد قاعدة بيانات تشمل كل المعلومات المتعلقة بحقوق الإنسان في المحافظة

 

14. لجنة التجارة والمالية : تختص هذه اللجنة بـما يلي :-

أ/ متابعة موازنة المحافظة والمناقلة بين أبوابها

ب/ متابعة المنافذ الحدودية وفرض الضرائب والرسوم وفق القانون

جـ/ متابعة البنوك والقروض والتامين

د/ متبعة السياسة المالية لمختلف دوائر المحافظة

ه. العمل على إعداد مسودة موازنة المجلس وإحالتها إلى مجلس الرئاسة لعرضها على المجلس لغرض المصادقة عليها

و. متابعة تقارير ديوان الرقابة المالية الخاصة بالدوائر الحكومية في المحافظة بخصوص الإجابة على الفقرات الاعتراضية الواردة في التقرير وخلال الفترة المحددة للإجابة

 

15. لجنة الشؤون الاجتماعية والدينية والعشائرية : تختص هذه اللجنة بـما يلي :-

أ. تمثل المجلس في المناسبات الدينية والاجتماعية في المحافظة بالتنسيق مع المكاتب الدينية والسياسية والعشائرية

ب. العمل على تهدئة الأوضاع السياسية والأمنية ورفع الحاجات الاجتماعية إلى المجلس للنظر فيه .

جـ. الإشراف على تهيئة جميع المناخاة والأجواء المناسبة لتأدية الطقوس الدينية من مختلف طوائف المجتمع الميساني ومراقبة دواوين الوقف في المحافظة

 

16. لجنة الشباب والرياضة : تختص هذه اللجنة بـما يلي :-

أ. متابعة شؤون الشباب ورفع مستوى كفاءاتهم وتطويرها في المجالات المختلفة .

ب. متابعة شؤون الرياضيين والمؤسسات الرياضية وتطويرها .

جـ. متابعة المراكز الشبابية والرياضية بمعرفة مستوى قيامها بتلبية الاحتياجات وتقديم المستلزمات ووضع المقترحات الكفيلة لتطوير أداء الشباب .

د/ الإشراف على الأندية والاتحادات الرياضية في المحافظة .

ه. إعداد قاعدة بيانات تشمل كل المعلومات المتعلقة بالشباب والرياضة

 

17 ـ لجنة التنمية الصناعية : وتختص هذه اللجنة بما يلي :

أ . الرقابة والمتابعة على شؤون مصانع المحافظة الحكومية والأهلية ومعامل الطابوق

ت‌.    إعداد الخطط لتأهيل مصانع المحافظة

ث‌.    الإشراف على خطط إنشاء مصانع جديدة

ج‌.     مراقبة عمل أجهزة التقييس والسيطرة النوعية

 

18 ـ لجنة السياحة والآثار : وتختص هذه اللجنة بما يلي :

أ . الرقابة والمتابعة على المؤسسات السياحية بالمحافظة

ب . الرقابة والمتابعة على المواقع الأثرية بالمحافظة

ج . المحافظة على المواقع الأثرية والنهوض بالواقع السياحي من خلال رسم سياسة عامة تحقق ذلك

د . إبراز المعالم الاثارية والتاريخية للمحافظة

 

19 – اللجنة القانونية: وتختص هذه اللجنة بما يلي:

ا. يسبق أي استدعاء من قبل المجلس لأي موظف عرض الموضوع على اللجنة القانونية لبيان الرأي مع ذكر الأسباب الموجبة للاستدعاء

ب. النظر في الشؤون ذات الطابع القانوني الخاصة بعمل المجلس ومتابعتها وترافع في كافة الدعاوى الخاصة بالمجلس.

ج. صياغة التشريعات المحلية والأنظمة والتعليمات والقرارات والأوامر الإدارية والتأكد من سلامتها من الناحية القانونية والشكلية واللغوية

د. دراسة مقترحات او مشروعات القوانين المحلية المحالة عليها من قبل الرئيس , وإبداء الرأي القانوني بشأنها

ه. وضع جدول خاص بالتشريعات المقترحة من قبل اللجان الدائمة للمجلس يتضمن تصنيف التشريعات من حيث رقم ونوع التشريع والجهة المقترحة مع تحديد المرحلة التي يمر بها التشريع استنادا إلى الإجراءات التشريعية المنصوص عليها في هذا النظام والعمل على تحديثها بشكل مستمر .

و. إنشاء قاعدة الكترونية للتشريعات المحلية الصادرة من المجلس تتضمن تصنيف التشريعات من حيث نوع التشريع وعنوانه ورقمه وتاريخ الإصدار على ان تجري عملية تحديثها بشكل مستمر

ز. مراقبة الأقسام القانونية كافة في المحافظة

ح. متابعة أعمال القسم القانوني (الأعمال القانونية) في مجلس المحافظة

ط. متابعة تنفيذ التشريعات المحلية الصادرة عن المجلس وبالتنسيق مع الجهات التنفيذية

ي. رقابة العقود التي تبرم في المحافظة والاطلاع وابداء الراي على كافة العقود المبرمة من قبل القسم القانوني في مجلس المحافظة .

ك. الإشراف على كافة التعيينات في المحافظة والدوائر الحكومية وفق الضوابط القانونية

  

20 – لجنة النفط والغاز: وتختص هذه اللجنة بما يلي:

                     أ‌-        الرقابة والإشراف على السياسة النفطية والثروات الطبيعية في المحافظة وبالتعاون مع الحكومة الاتحادية

                   ب‌-      تقديم مشروعات القوانين للحد من هدر الثروة النفطية والطبيعية

                   ت‌-      متابعة تأهيل واستحداث المشاريع المتعلقة بالثروات الطبيعية

                   ث‌-      الرقابة على الشركات العاملة في المحافظة المستخرجة للثروات الطبيعية

                   ج‌-       متابعة الأداء الحكومي للمؤسسات التي تعمل في القطاع النفطي

                   ح‌-       متابعة استحصال مبالغ البترو دولار من النفط والغاز

                   خ‌-       إعداد قاعدة بيانات تشمل كل المعلومات المتعلقة بالقطاع النفطي

 

    21 – لجنة الشهداء والسجناء السياسيين وضحايا الإرهاب والاحتلال: وتختص هذه اللجنة بما يلي:

                           أ‌-        متابعة شؤون عوائل الشهداء والتنسيق مع الدوائر المعنية للحصول على حقوقهم حسب القانون

                         ب‌-      التنسيق مع لجنة التكافل الاجتماعي لتقديم المساعدة المالية للعوائل الفقيرة منهم

                         ت‌-      متابعة شؤون السجناء السياسيين والتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة

                         ث‌-      متابعة شؤون الشهداء ضحايا الإرهاب والاحتلال ومطالبة الحكومة المركزية لتسجيلهم لدى مؤسسة السجناء

 

     22 – لجنة التكافل الاجتماعي : وتختص هذه اللجنة بما يلي:

          أ‌-   تسجيل مرضى السرطان وأصحاب الأمراض المستعصية لغرض صرف راتب شهري يحدد حسب المتحقق من الإيرادات المؤشرة لدى اللجنة معزز بقرار المجلس

          ب‌-  في حال تحقق إيرادات مالية عالية تمنح العوائل الفقيرة راتب يحدده مجلس المحافظة بقرار وتقدم الأسماء عن طريق اعضاءة

                            ت‌-      المطالبة باحتساب جزء من واردات منفذ الشيب لحساب صندوق التكافل الاجتماعي لغرض تفعيلة

          ث‌-  مطالبة وزارة التخطيط عن طريق اللقاء مع السيد الوزير لاحتساب مبلغ من واردات البترودولار لحساب صندوق التكافل الاجتماعي.

 

      23 – لجنة منظمات المجتمع المدني: وتختص هذه اللجنة بما يلي:

                                 أ‌-        ممارسة الدور الرقابي للنشاطات المحلية والدولية

                               ب‌-      بناء قدرات المنظمات العاملة والمسجلة

                               ت‌-      تطوير العلاقة مع الجهات المانحة الدولية والتنسيق معها لتنمية المنظمات المحلية

           ث‌-  التنسيق مع الجهاز التنفيذي في المحافظة حول القضايا والإجراءات المتعلقة بتسهيل عمل المنظمات (تواجده, نشاطاته) بالإضافة إلى تنفيذ عمله داخل المحافظة

 

الفصل الرابع

اجتماعات المجلس :-

المادة الحادية عشر

1. يعقد المجلس اجتماعات اعتيادية دورية مرة واحدة في الأسبوع .

2. للمجلس عقد اجتماعات استثنائية بناءا على طلب رئيس المجلس أو ثلث أعضاءه على أن يقتصر الاجتماع في هذه الحالة لمناقشة المواضيع التي عقد الاجتماع من اجلها .

3. لا ينعقد المجلس ألا بتحقيق النصاب القانوني .

4. يتحقق النصاب القانوني لانعقاد المجلس بحضور الأغلبية المطلقة لعدد أعضاءه , وبخلافه يؤجل الاجتماع لليوم التالي .

5. أذا صادف الاجتماع عطلة رسمية , يكون اليوم الذي يلي العطلة موعدا للاجتماع .

6. يكرس الاجتماع لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعماله , ولا يجوز مناقشة موضوع خارج جدول الأعمال ألا بموافقة أغلبية الحاضرين .

 

7. تكون جلسات المجلس علنية ألا أذا قرر المجلس خلاف ذلك بناءا على طلب رئيس المجلس على ان يقدم أو ثلث أعضاءه .

8. في الجلسة العلنية يمكن للمواطنين والمراقبين والإعلاميين حضور جلسات المجلس على ان لا يضر ذلك في سير الجلسة .

9. لا تجوز الإنابة في حضور اجتماعات المجلس مطلقا .

 10. يتولى رئيس المجلس أو نائبة افتتاح أو اختتام الجلسة أو رفعها .

11. في غير الحالات التي يشترط فيها القانون أغلبية مطلقة , تتخذ جميع قرارات المجلس بالأغلبية البسيطة .

12. يجوز للمحافظ أو نائبة حضور اجتماعات المجلس ما لم يقرر المجلس خلاف ذلك .

13. للعضو إثناء جلسات المجلس ان يعترض (نقطة نظام) على سير المناقشات إذا خالفت إحدى مواد الدستور او القانون او هذا النظام او تجاوزت جدول أعمال الجلسة .

 

المادة الثانية عشر

1.   يحق لأي عضو من أعضاء المجلس تقديم مقترح رسمي على ان يدرج في جدول اعمال المجلس

2.   يقوم رئيس المجلس بقراءة المقترح وتوضيحه قبل مناقشته والتصويت عليه .

3.   يحق لمن قدم المقترح تعديله او سحبه قبل القراءة .

 

الفصل الخامس

التصويت :-

المادة الثالثة عشر

نتبع في التصويت داخل المجلس الآلية الآتية :-

1. لا يجوز التصويت في جميع الأحوال ألا بعد اكتمال النصاب القانوني .

2. يكون التصويت بالاقتراع السري أذا تعلق الأمر بالتعيين أو الإقالة أو الإعفاء .

3. يكون التصويت برفع الأيادي في ما عدا المذكور أعلاه .

4. يجوز لثلاثة أعضاء أو أكثر طلب اللجوء إلى التصويت بطريقة الاقتراع السري في غير الحالات الواردة في الفقرة ثانياً اذا اعتقدوا ان ذلك ضرورياً وكان الاعتقاد مبنياً على اسباب معقولة يقبلها رئيس المجلس على ان يعرض الأمر للتصويت من قبل أعضاء المجلس .

5. يتولى رئيس المجلس أو نائبة الإعلان عن نتائج التصويت في أي موضوع جرى بشأنه التصويت

6. لا يحق للعضو شرح مبررات تصويته أثناء التصويت .

7. لكل عضو حق طلب التصويت على أي موضوع لم يحسم في المناقشة أثناء انعقاد الجلسة

 

 

المادة الرابعة عشر :

1.      على مقرر المجلس  تزويد الأعضاء بنسخة من جدول الإعمال قبل انعقاد الجلسة

2.      يبدأ المجلس إعماله بتلاوة آية من الذكر الكريم

3.      يبدأ المجلس بمناقشة المواضيع في جدول أعماله .

4.      في حال وجود مشروع قانون يصار إلى قراءته اولاً مع أسبابه الموجبة والاستماع الى تقارير اللجنة المختصة ثم يعرض للتصويت .

5.      بعد الانتهاء من التصويت على مشروع قانون ان وجد تجري المناقشة والتصويت على المقترحات .

6.      لرئاسة المجلس الأولوية في الكلام مرة واحدة لدى بحث أي مشروع أو مادة ويليها رؤساء اللجان المعنية ثم الأعضاء ثم أصحاب الاقتراحات إذا ما تناول البحث مشروع قانون او المقترح المقدم .

7.      لا يجوز توجيه الكلام الا لرئيس الجلسة .

8.      على العضو أن لا يخرج من الموضوع ويتحاشى التكرار وعند الإخلال بذلك لرئيس وحده أن يلفت نظره إلى الالتزام بإحكام النظام الداخلي .

9.      لا يحق لأحد غير رئيس الجلسة مقاطعة المتحدث ولرئيس وحده الحق في ان ينبه المتكلم في حال مخالفته لإحكام مواد النظام الداخلي .

10.  اذا اختل النظام داخل المجلس ولم يتمكن الرئيس من إعادته ترفع الجلسة أو تؤجل

11.  ترفع الجلسة لتأدية صلاة الظهرين لفترة نصف ساعة

 

الفصل السادس

 

قواعد سلوك الأعضاء :

المادة الخامسة عشر

1.   الابتعاد عن كل ما من شانه أن يخل بهيبة العضو أو يقلل من شانه باعتباره ممثلاً عن الشعب

2.   اعتماد أسلوب النقد البناء القائم على أسس موضوعية والامتناع عن اسلوب التجريح والتشهير.

3. بث روح التعاون والتكاتف والتآزر بين أعضاء المجلس وعدم إثارة الشقاق والفوضى داخل المجلس .

4.   لا يجوز للعضو الخروج من قاعة الاجتماع الا بعد استئذان رئيس المجلس

5.   عدم استغلال مركزه كعضو في المجلس لتحقيق مصالح نفعية خاصة به او بكيانه او حزبه

6. لا يجوز الجمع بين عضوية المجلس والوظائف الحكومية الاخرى اذ يجب على العضو اتباع الطرق القانونية لمعالجة هذا الوضع وإشعار المجلس بذلك .

7.   الالتزام بمواعيد الاجتماعات .

8.   الالتزام بالحضور اليومي ما يجب عليه انجازه من خلال اللجنة التي يعمل بها

9.   عدم استنزاف وقت المجلس أثناء انعقاده بالمساجلات والمناقشات الشخصية والجانبية

10.عدم إفشاء أسرار المجلس والذي يدور في جلساته وفي حال مخالفة أي عضو توجه له عقوبة يرتئيها رئيس المجلس . 

 

امتيازات عضو المجلس

المادة السادسة عشر

1. إشعار جميع دوائر الدولة والسلطات التنفيذية بوجوب التعامل مع العضو المنتخب بكل اجلال واحترام أثناء تأديته مهامه .

2. لا يجوز للسلطات أياًً كانت القيام بأي فعل يخل بهيبة العضو المنتخب ولا يستدعى إلا بعد إشعار المجلس وطلب موافقته بكتاب رسمي ، ولا يجوز مداهمة وتفتيش دار سكناه إلا بأمر قضائي .  

3.   على السلطات التنفيذية أن تهيئ عشرة أفراد حماية لكل عضو

4.   التضامن مع اي عضو يتعرض إلى اعتداء أو إساءة

 

الإحكام الختامية

 

المادة السابعة عشر

 

1. يعمل بهذا النظام بعد المصادقة عليه بالأغلبية المطلقة لأعضاء المجلس

2. يجوز تعديل احكام النظام الداخلي بناءً على اقتراح رئيس المجلس أو ثلث أعضاء المجلس ويعد التعديل سارياً بموافقة الأغلبية المطلقة .

3. للمجلس إصدار ملحق خاص ينظم عمل اللجان المنبثقة عنه ويكون جزءً لا يتجزأ من هذا النظام . 

4. يعد عضو المجلس مكلفاً بالخدمة العامة أثناء مدة عضويته لإغراض تطبيق قانون العقوبات

 

                                                                المادة الثامنة عشر

 

 ينفذ هذا النظام من تاريخ صدوره

                            المادة التاسعة عشر

صدر في العمارة بتأريخ  /  / 2013

منذر رحيم خلف الشواي

رئيس مجلس محــــــــــــافظة ميسان

/    /2013

 

 
     

تواصل معنا
تواصل معنا عبر :

البريد الالكتروني :

موبايل :